أول منتدي رسمي بمحافظة عفيف مسجل بوزارة الإعلام السعودية

 


 


جديد المواضيع



http://afifup.com/up/download.php?img=28275
4-9-2014
6-may-2010
عفيف مول
http://im51.gulfup.com/7ql7Xu.gifhttp://im51.gulfup.com/byRcm3.gif


للإعـــلان في بوابـــة عفيــف - إضغــط هنـــا

العودة   منتديات بوابة عفيف الاقسام الخاصة أرشيف المنتدى (للقراءة فقط) لقاءات وإضاءات

تنويه:

: جميع مايطرح في المنتدى من مواضيع ومشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها , ويتحمل مسؤوليتها , لذا ننوه بضرورة تحري الموضوعية والمصداقية في الطروحات


إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

محمد الراشد
"مراسل جريدة الرياض"

رقم العضوية : 5350
الإنتساب : Apr 2007
المشاركات : 1,514
بمعدل : 0.55 يوميا
النقاط : 9
المستوى : محمد الراشد is on a distinguished road


 
 
 

محمد الراشد غير متواجد حالياً عرض البوم صور محمد الراشد

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : لقاءات وإضاءات
افتراضي الجزء الثاني من ا للقاء مع الشاعر عمر الكسر
قديم بتاريخ : 06-27-2008 الساعة : 07:59 PM











الكسر
شعر الحداثه نوع شعر بلا شعور
أنا ضد شعر الحداثة لانه اشبه بنباتات بلا بذور
في الأسواق ديوانيين مسموع
انتظروا ديواني المقرؤ قريباً

هانحن نفي ونطرح الجزء الثاني من اللقاء مع الشاعر عمر بن نايف الكسر والذي قد يحتاج الى أجزاء ليأخذ ما يستحق فهو بالإضافة الى إجادته الشعر العامي والفصيح يمتلك مخزون ثقافي في الادب والشعر والعلوم والمعرفة فنعتذر من ضيفنا عن التقصير فمهما أوتينا من قوة البلاغة وفصاحة اللسان فاننا حتماً سنقف عاجزين عن مجارات علم من اعلام الشعراو إعطائه جزء مما يستحق
ضيفنا واصل حديثه عن حياته الشعرية حيث اوضح انه ابان مواصلته للتعليم الجامعي وتخصصه في التربية الاسلامية دراسات قرأنية توقف عن الشعر لست سنوات

ابو نايف ماهو شعر الحداثه وكيف ترى شعراء هذا اللون من الشعر وهل انت مع او ضد هذ الشعر؟
طبعاً شعر الحداثه لون من الشعر دخل الى ساحة الشعر من وقت قريب واسباب هذا الون صار قصائد تطلب من شعراء وتسمى باسماء اشخاص غيرهم و طبعاً اذا كانت القصيدة تسمى بشخص ليس بقائلها الشاعر الذي قالها بتطلع منه بصورة غير مرضية او ان الشخص الذي طلبها القصيدة طلبها بسمات وشكل محدد في نفسه نفسية الشخص هذا تختلف عن نفسية الشاعر طبعاً الشاعر اللي هو شاعر صحيح مايكتب القصيدة على اشياء محدده إنما الشعر موهبه وشعور هاجس من الشعر تطري للشاعر القصيدة ويكتبها في وقت صدفه ما يحدد وقتها فاذا طلب الشخص من شاعر قصيدة بشكل معين ولناس معينين وزن معين بألفاظ محدده اكيد بتكون القصيدة غير مرضيه هذا هو اسباب شعر الحداثه على ما قيل يواكب العصر ادخلوا الألفاظ الحديثة صارت لطلب شخص غير الشاعر فأضعفت الانتاج وشعر الحداثة لايعبر عن شعور الشاعر بل ينقل مشاعر الآخرين وهم غير شعراء وبدايته أن فيه أشخاص يطلبون قصائد من شعراء حسب مواصفات وألفاظ محدده وبهذا الشاعر الحقيقي يتجرد من مشاعره ويعبر على أهواء الآخرين 00كثرت شعراء الحداثة جعلت هذا الاسم ليس بشعر وانا ضد هذا النوع من الشعر 0
ومشكلة شعراء الحداثة، من وجهة نظري، تكمن في كونهم أناس ساديون، يستلذون بتعذيب أنفسهم وقراءهم، دون أن يعرفوا هم أنفسهم لماذا يفعلون ذلك...كان شئ مخيف، رغم طرافته، أن يخبرني احدهم، أن بعض شعراء الحداثة لا يعرفون معنى ما يكتبونه...بل إن شاعر الحداثة قد يفاجئ بشرح القارئ لنصه، إذ يكون القارئ المتأمل، قد استغرق جل جهده ووقته في حل اللغز، ليأتي بعد ذلك الحداثي، ليقول وبكل تواضع، لا فض فوك أيها القارئ الجهبللي، لله درك، لقد اكتشفت ما كنت اقصده!
مثل هذا الشعر أي الشعر الحداثي ، لا يمتاز اللهم إلا بأنه يمكن تدويره على أكثر من وجه، حتى انه يمكن قراءته من أسفل إلى أعلى، وبالعكس!
وكذلك ادخلوا شعر التفعيله : شخص يتمنى ان يكون شاعر وهوليس بشاعر يحاول باي طريقه ان يدخل الشعر ينظم كلام يمكن ان نسميه منظومة مع العلم ان له قواعد يسير عليها ولكن قواعد خارج الشعر والشعر معروف وزن وقافيه هذا شعر العرب في الجاهلي وصدر الاسلام وفي العصر الحديث وذا كان الشاعر لا يلتزم بالوزن والقافية فهذا ليس بشاعر
0
ابونايف شعراء اعترفوا ببيع الشعر رايك بذلك ولو عرض عليك هل سيبيع الكسر قصائده ؟
ظاهرة بيع الشعر موجوده فيه ناس يشترون الشعر وشعراء يبيعون شعرهم ممكن ناس مرتزقه وفي المقابل ناس محتاجين للشهره ويصعدون على اكتاف غيرهم من الشعراء ,,, وانا ضد بيع الشعر برغم انه طالب مني اكثر من مره قصائد بمبالغ وانا رقضت ذلك لاني ضد مبدأ بيع الشعر اما اذا طلب مني شخص ان اكتب باسمه دون مقابل فلا مانع
0

ابو نايف هذه الروائع من قصائدك لماذا حرم منها متذوق الشعر ,, وهل هناك نية لاصدار ديوان ؟
اولاً من انطلاقتي بهذا اللقاء بمنتدى البوابة اعد القراء ابديوان مقرؤ قريباً علماً ان هناك ديوانين مسموع بالاسواق والكن الديون المقرؤ سيشتمل على مجموعة جديدة من القصائد 0والمساجلات بين عددا من الشعراء على مستوى الوطن 0

قصيدة حكمه
قالوا ترى عرف النشاما تجاره =تلقى فوائدها لاحدك الحال
قالو ترى عرف العذارى خساره=خسارة في الدين والعرض والمال
وعرف الديار مع المطاليق أماره = تميل مع وديان وتسند اجبال
ودنياك عبر وفكر بها لعبارة =اعمل ويوم الحشر خله على البال
وبشر هل الايمان خير البشاره=منزالهم فالاخرة خير منزال
الحكمة
يالله ياعالم خفى خافي الجوف= يا واحدٍ يرجى ومنك المخافه
العرف ما يعرض على انسان معروف = عنده على كل المعاني حصافه
وان كان في الدنيا لقافه وملقوف= لابد ما يترك طريق اللقافه
ومن سوف التوبه في نيته سوف=يتوب لا وصل لسنه الخرافه
قله ترى دنياك ساعات وطوف=تزود التقوى لطول المسافه
قصيدة مرسلة من الشاعر عمر بن نايف الكسر للشاعر ناصر بن محمد الفراعنة
الله من عين عن النوم صائمة =عافت لذيذ النوم ماهي بنائمة
والله من قلب تزايد به العناء= قامت تزائمه الهواجس مزائمة
هات القلم واكتب البوك وانتبه =اختر جزيل القول واترك هلائمة
ابي أرسل الشكوى لمن يعتني بها = رجل يروم الطيب والطيب رائمة
قم يانديبي وصل العلم ناصر= وصل علومي له وعطني علائمة
قولي لابو فارس ترى قلبي أنتحى = مع صاحب تزهى خدوده رقائمه
أبو خدود يوم يبدي شعاعها = شعاع شمس في سماء غير غائمة
والعين ياعين أشقر هد وأرتفع = برق الحباري منه ماهي بحائمة
عليه من ريمية الصيد وصفها = وعليه وصف من الكحيلة يلائمة
وجدي عليهم وجد من طاح وانكسر= تعرضه كسر عطيب بقوائمة
ومن دونهم حداني السلم والحياء = أخشى من النمام واخشى نمائمة
أخشى من اللى مايذرب سوالفه = ذاك الغشيم اللي كبار لوائمه
يرمي عليك من الدعاوي كبارها = إذا شاف له درب تغانم ثلائمه
وأبي الرأي من ناصر ورايه يفيدني = حيث الهواء قد جربه في قدايمة
ومن لابة يشفون في ساعة الوغى = إذا طار عن سمح المحيا لثائمة
سبعان من تركة سبيع بن عامر= أهل السلوم اللي على الطيب قائمة
أهل البيوت اللي بها الظل والذرى = يرتاح فيها من شكى من سمائمة
وأهل السيوف اللي تعدي عن الحمى = يأمن بها اللاجي وترعي بهائمة
وعساك تسلم يابو فارس من الدهر=وعساه يسلم من يقف في لزائمه
وصلاة ربي عد مايرزم الرعد = وعداد ماتذري ذواري نسائمه
على النبي المصطفى سيد الملا = أرسل بنور الحق وأطفى ظلائمه
رد الشاعر ناصر الفراعنة على الشاعر عمر الكسر
قم يا نديبي فوق زاهي خطايمه = حر من البطنين عرب هجايمة
لولا لواحي شيب هيد بها الرسن = خطر إذا دبر يصرم خدايمة
تلفي لنا ربع علي الين والقسى =مزبان قلب صرف الايام ضايمه
عتبان إذا ثار أشهب الملح سبلوا= حزة نهاركاثرات هضايمه
ياما تجندل في نحرهم صميدع = عليه غربان المنايا مهايمة
ثم خص لي قرم من القوم مرشدي= عمر عمار الطيب مرهي ولائمه
يالي شكيت الهجر والبعد والنيا = ذي سنة لمدور البيض دائمة
من طب في واد تعاوت سباعه = لومه على رجله وقوت شكائمه
وان كان ود مورد الخد ولعك = ابشر بعز ماقصرنا عزائمه
نجيه لو دونه سيوف مصقله =ومن مات دون الزين ما حد بلائمه
عطني مكانه وازهله يابن نايف =لابوك يانفس عن الطيب شائمة
نذرن علي اني لزوره واخبره= لو داره ابعد من ديار السلائمة
وان كان هو بالطيب عيا يجي معي= لابوه لابو من يبري جرائمه
والله لجيبه لك ذليل مكتف= ومن لايجي بالطيب نلعن رسائمه
ترى طراة الروح عند اول العمر= سجة هوى مابين سائم وسائمة
مانيب أوصيك ان حصل لك صويحبك = مولود والمولود كرم قدائمه
واحذر يهمك قول حادر وساند =من يطرد الهراج تكثر خصائمه
خله ونبح الكلب ماحرك الجبل= سراب ضيح ماتبلق جمايمه
وان ماسلخ قلبك بعد طول سفره = يحرم علي الراس اكبر عمايمه
والخاتمه مني صلاة علي النبي =حرن حمى دينه وثبت دعائمه
قصيدة من سفر الدغيلبي مرسلها للشاعر عمر الكسر
يا راكب اللي يعطي السائق علي مايباه = مصممن تصميم كامل للسهل والوعــــــر
من وارد اليابان جيب عالي مستواه = فكسار ليمتد في تواصيفه يحير النظـــــر
لوجيت ابي اعدد اوصوف الجيب مالحق مداه = لكن ابذكر حسب ماعرف وارتجيه العـــــذر
صوته اذا منه اشتغل مايجذب الانتباه = صوت الدشاش اذا تغشاها دقاق المطـــر
رذراذ ودان بالليل ما يطقطق سماه = والجو ساكن لاش رعادن ولا برق سمــــــر
مكينة في إيت فرق عن جميع اخوياه = اربع الاف وخمس أي اف آى بالمختصـر
الفين واحد فارق الميزات عما سواه = وشعار تويوتا بخشمه حلقتين صفـــــر
هزاز واستبنه تحت واستبنه في قفاه = فتحه ومكره بالوصايف موتر ن معتبـــر
مكيفين بوصلة تحديد للاتجاه = وستة عشر بالانجليزي حجم جنط الكفــــر
بياضه ابيض من خيار الوضح وضح فتاه = لقية مشكار تو ما طار عنها الوبــــر
له مركب يشفي المسافر من تعبه وعماه = يخلي السواق ما يدري بطول السفــــر
اليا من قفى وابتعد عفريت في فلاه =واذا مشي الطبلون مايلحق عليه البصـــر
الفكس والجي اكس والجي اكس آر تقعد وراه = كانها وقوف في الطريق الجيته تنتظـــــر
واليامن عطى الحزم الجلد حذف الحصى من =حذفت ضيوف الله للشيطان يوم النحـــر
ما ورده للمملكه حسن رضى واشركاه = رسى علي الصف بامر من ولاة الامــــر
عبد اللطيف بن جميل مورده لعملاه = يقول لا يبطي هذا صفقه وفرصة عمـــر
لكن به عذروب واحد يمنع اللي بغاه = لولاه كان الناس راكبة شيوخ وجبــــر=
ماهو قصور فيه لكن السبب مشتراه = مايقدره غير الرجال الميسره والتجــــر
صناعة من طيب نوعه زودو في غلاه = من أم خمس مئة عشر مرات ملي الكمــــر
يا سائقه شيك علي الجيب وعطه ماشتهاه = لوكان ماله في المظله غير وقم الشهـــــر
اله شهر فوقه الحافة لكن اكشف غطاه = ويوم الخميس اسرح من الديرة صلاة الفجــــر
ثم تبعه ضله مع السرو تنص الطراه = وخط الحجاز اسلك معه واقطع هاذيك الديـــر
وادعس علي البنزين كانك معذر في الحياه = والياجاء عفيف افرق معه مجنب كفيت الخطـــــــر
وكيل إلي حدود أربعين ولا تضيع الوصاه = أوصيك تنحر ديرة أ هل الطيب وأهل الفخــر
المردمه عسي عليها المزن ينهل ماه = وتصبح ربيع ويختلط نوارها والزهــــــر
ديرة رياجيل اذا جاء وقت المشور قضاه =وأسود غاب كاسره اليا حل وقت القشــر
مراشده اليا من وصل العلم اليا منتهاه = يشطرون القوم بسيوف تفج النحـــر
من الاد روق ربوعنى هاك الرجال الدهاه = مانستمع فيهم أهل النمات وأهل الغـــــدر
حنا رياجيل ما تخلفنا علوم الوشاه = اللي سوالفهم علي رسوم محاها الدهـــــر
الضلع ثابت ما يحركها النسيم وهواه = نسمع كثير الهرج لكن ننطلة في البحـــر
ويا سائق الفكس أر خل المشي علي ولاه = وعليك باللي تدهله ربعة لليال العســــــر
ريف الجماعة والخوي يوجب اللي نصاه = رفيق ومالي في وقت الشدائد ذخـــــــر
شاعر ولد شاعر وله عندي مكانه وجاه = وأن قيل منهو قلت ابو نايف عمر الكســـر
يصرف ذهب وبيوته لها ذوق عند الرواه = معروف لو انه بعيد عن مجال النشر
ليا اقبلت يامكثر تراحيبه يامطيب نباه = مايترك الواجب ليا من الردي انعثر
ليا جيت قلطك الكسر في مجلس له طراه = نعمين بالمجلس وسبع انعام باللي حضر
ليا قابلك هاك القبال الزين سلم علاه = سلام احلى من السكر بدر البكر
والذ من طش السحاب ليا نقع في صفاه = ثم قل له اني عاني برسالة من سفر
بيشب نار سناها يجذب الي لفاه = ياكثر مايردم عليها من شليخ السمر
ويحمس خولانية من غيرها منتقاة = ماتقرب الشعلة تقلب فوق صال الجمر
ليا دقها في ماون صوته يجاوب عواه = قبل قهوتها يجلي عماسك دنين النجر
ويبهر الدلة بهيل باغلا الاثمان جاه = هيل الحبش والزعفران النهد ماله خشر
فنجالها لذاقه الضميان يقطع ضماه = يبري عماس الراس ويداوي ويجلى الكدر
من بعدها ماشور اهل البيت كيف السواه = نحر محوشة الغنم ماقال كم السعر
وذبح خروف مثل ماقال الكسر بمعناه = لو حط في بعض الصياني خطرة تنكسر
وعلى العشاء بيعزمونك اخوانه وباق قصراه = سلم عليهم واشرح الهم مقصدك واعتذر
وان كان مشيك زين ومعزبك عجل غداه = اذا ستر ربك تبي تاصل صلاة العصر
ندخل الفكسار والسواق نذبح عشاه = وترفع له البيضاء ويستاهل جزيل الشكر
ياعمر نظم الشعر مالي غاية من وراه = إلا نتنشد عن حوالك والقدر في الصدر
رفيقنا الغالي اليا ابطا ننشده عن بطاه = يالله عسى مابأس ياكافي صدوف القدر
ومثلك اليا من غاب نشدنا هله وخوياه = حتى دكاترته هل الترتيل واهل الذكر
وقالوا رفيقك غايبن في ديرته وش بلاه = ان طول غيابه كتبنا فيه لفة نظر
صارت عليه الديرة ابدا من فروض الصلاة = وعذره يقولني اذا جيت الرياض انحشر
ثم قلت علمي علمكم وانا اشتكي من جفاه = وكانه جفا كليته موضوعه ادهى وامر
ياعمر طرا لي علم والموضوع فيه أشتباه = لكن ابا اعلمك ابه واذكرك بالخبر
انته قبل شهرين تنشدني عن اهل الحصاه = اظن نوه يم هاذيك الديار انحدر
نستك كل اصحابك الغالين هاك الفتاه = الي تذير اذا اهتزت غصن الشجر
غضة غضيضة تغري العاشق وتبحث خفاه = اذا شفتها يالكسر عشرينك تعود عشر
الذيب ياذيب الخلا اذا حاف علم ونواه = يسري مع الغدراء مايمشي تحت ضوء القمر
ولالوم انا ذيب الخلا لو كل رجم بداه = انا ادري ان الحب للعشاق موت حمر
واقبل مزوحي والمعاني تحت كم العباه = القصد مزحة و الا انا ماحب فتش الصرر
امزح مع اهل الطيب ويصير عندي جراه = لان العوارف لو يزيد المزح معهم صبر
والا الردي لو هف قلنا له مهف القطاه = راع الردى مافيه نفعة مثل عود العشر
يقوله اللي كل ماينطق كلام احتماه = وارج السموحة كان طال الهرج
واستغفر الله اللي يغفر لعبده خطاه = وختامها صلو على المختار سيد البشر
رد/عمرالكسر على سفر الدغيلبي
بديت با سم الله رب ماخسر من رجاه = الواحد الفرد الصمد سبحانه المقتدر
الخالق البارئ اللي لا اله سواه = القاهر الظاهر اللي منه وله الأمر
عالم بسر العبد في صدره وهو مانواه = سامع دبيب النمله السوداء بصم الصخر
منزل التوراة والا نجيل علي انبياه = اللي نصر موسي علي فرعون حاكم مصر
لا ماهتدى فرعون والله مانوى له هداه = من لا هداه الله منزاله بغبت سقر
يا الله يا الله انا طالبك عونك في جميع اتجاه = واطلبك تغفر لي ذنوبي في نهار الحشر
ومن بعدها نرجع لموضوع بدا مبتداه = رسالة جتني وانا ماكنت يم الشعر
يا مرحبا عداد ماهل المطر من سماه =واعداد ماغنت حمام فوق غصن خضر
واعداد ما يكتب كتاب وعد من هو قراه = وعداد ماخط القلم فوق الورق بالحبر
بالجيب واللي مرسله والسائق اللي عليه = يا مرحبا ترحيبة تجلي العمس من عمر
رحبت بالمرسول والمكتوب واللي بناه = قصيدة من صاحب عندي يقدر بوافي القدر
من شاعر اليا طب في الميدان هز قبلاه = يغرف بحر وايضا علي ماقيل ينحت صخر
ينقض فتل يفتل حبل يصعب علي من بغاه = شاعر نضم واليا قامت الصفين يعرف سفر
ومن روس ربع طيبين وطيبهم ما نحصاه =أهل الكرم والدين وأهل الجود وأهل الفخر
قبيلة من عزاز القوم عز وجاه = أقول قولا عليه شهود ماهو هذر
دغالبه يوم وقت الحرب والاشتباه = قد با ن فعل شيوخهم يوم اللقاءفي الحور
وقد عد فعل خزام تاريخ ابن بشر ورفقاه = واللي ماصدقني يراجع ماكتبه البشر
عنوان مجد ولأهل نجد وقراو محتواه = يوضح التاريخ ويثبت صحيح الخبر
وحنا عتيبه علي ماقيل روس الدهاه = لا يمكن أوفي مفاخرها لو اكتب مائة سطر
قبيلة تنصر التوحيد ضد العصاه = ومن ينصر التوحيد والله بشره بالنصر
لنا سلوم عزيزه تشهد بها الرواه = منها قصير البيت يحشم مايجيه الغدر
ودخيلنا بالوجه يمشي عام نحمي حماه =ومن بعدها شهرين ياخذها وهو مستقر
والضيف اذا جانا يرحبه ويلقى قراه = طيب النبا والهيل مبداها وخير التمر
وكرامته بعد يرتاح كبش وشاه = و نذبح من الابل يوم دوراة السنين القشر
واعلا منازلنا لك الله في جبال السراه = وشرقي منازلنا طويق وقد نوينا هجر
كلام اخو هملا دليل الله يطيب ثراه = شهادة من شيخ ماهي من قصيرالشبر
ومن الجنوب حدودنا الهضب ولنا من وراه = عاين ديار العرم وقصوره تشوق النظر
ومن الشمال إلي وضاخ وعلم اللي نساه = اليا تعديت المخامر شفت مركز بدر
وحنا بخير ومن شكر ربه يزود عطاه =والله يزيد النعمه ان كان عبده شكر
ومن يجحد النعمة خسر ويضيع والله رجاه= الله يزيل النعمة من الأدمي إذا كفر
وارجع علي محور سؤال الشاعر ومقتضاه = مادام جاني سؤال وللإجابة مصر
سفر تباطاني وقام ينشد اللي لفاه = وهو يعرف دربي ولا يحتاج ينشد بشر
انا حدث ني يا سفر عنكم ظروف الحياه = ثلاثة أعمال نقابلهن وعندك خبر
أدرس وأدرس والذي يسعى الشيء لقاه = وأسهر مع رجال الأمن في الليل حتي السحر
ولاني من هو يترك أصحابه وينسى زملاة = الصحبة لها عندنا أبيض وجه ماهو ظهر
ولا تحسبني غبت عنكم لأجل عنق المهاه = أنا عن أصحابي ماغيب الايجي لي عذر
ترى طريق العشق يارجال مابه طراه = من يوم صار لهل الارقام واهل الصور
ناس ولو شافوا لهم قرد ملبس عباة = ليرقمونه راعي اللكزس وراع الهمر
وان كان تطري لي اهل العرض واهل الحصاة = يشهد علي الله مامريت حتى ممر
ولي صاحب ياسفر لعل كل النساء من فداه = لعل يفدونه اللي بدو واللي حضر
وكانك تحذر من الاخطار معي أنتباه = اعرف طريق الخير ما طا فوق صال الجمر
لكن ترى الذئب يعدي والله هو اللي وقاه = مارده المخيول والحامي ودرب الخطر
وإذا ضوى ياسفر يقدر يجود عشاه = وإذا تعشا ماحسب للي يقصون الاثر
واذا ضمنت كميت اكيد تضمن مراة = ماعاد فيها نشدة مطوع ولاعقدة سحر
وصلاة ربي عد مانسنس الغربي وذعذع هواه = واعداد من صلى الفرائض ثم صلى الوتر
واعداد من طب الحرم ثم ارتقى في الصفاه = ومن طب في المسجد وسلم على راع القبر
على محمد صلاة الله وتسليمه وروحي فداه = شفيع الامه في نهار مالنا دونه مفر









 


محمد الراشد
"مراسل جريدة الرياض"

رقم العضوية : 5350
الإنتساب : Apr 2007
المشاركات : 1,514
بمعدل : 0.55 يوميا
النقاط : 9
المستوى : محمد الراشد is on a distinguished road


 
 
 

محمد الراشد غير متواجد حالياً عرض البوم صور محمد الراشد

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : محمد الراشد المنتدى : لقاءات وإضاءات
افتراضي رد: الجزء الثاني من ا للقاء مع الشاعر عمر الكسر
قديم بتاريخ : 06-27-2008 الساعة : 07:59 PM






قصيده مرسلها / شافي السبيعي الى عمر نايف الكسر
قلت القصيده مبتدي في نضامها = لاجل النشامى تستمع في كلامها
مثايل يصغي لها كل طيب = يطرب لمعناها ويعرف قوامها
لي مدة تعبان انقد حروفها = من خشية النقاد ماسمع ملامها
من بعدها ياراكب فوق حرة = ثنية حمراء تلاعب خطامها
ماحد فردها وهي حوارة عن امها = ولاحد نقص رضاعها عن فطامها
كبرت وهي ترضع الى الحول دائر = وترعى العشوب اذا زهت في عدامها
وصارت كبيرة ناقة مستعدة = اذا شافها الطراش جاها وسامها
لها مقدم يشبه مقاديم الظباء = عارى لحمها باينات عظامها
اكواعها يابينها ليا قفيتها = من لاعرفها قال ماكثر هيامها
حايل ثلاث سنين ماركبها الجمل = من خوف لايبطي علينا مقامها
تسمع صريخ شدادها فوق نيها = اذا قام يصرخ فوق نابي سنامها
تسرح من الخرمة مع الفجر غبشة = ليا ناحر المشراق واقفا ظلامها
من الواد واد سبيع غرب لغرب = دار لنا مبطي ونقنص نعامها
حط الحفيرة عند يمناك واشمل = والظهر يم المردمة في حثامها
نوخ ونشد لي عن الكسر مرشدي = من لابة عندي رفيع مقامها
عتيبة الهيلا هل المجد والثناء = كل المراجل ماخذين تمامها
قبيلة في نجد حي من قبيلة = في موسم القوة يروع نضامها
اروح ثم ارجع على مدح صاحبي = يستاهل الكرمه وهو من كرامها
وقل ياعمر ترى السبيى شافي = نفسه من الخفرات داني حمامها
قل يابو نايف صاحبك مرسل لك = من واحد نفسه رهنها وضامها
رد الشاعر عمر الكسر على الشاعر شافي السبيعي
ياخالق الدنيا وحاكم نظامها= ويباعث عظام البشر من رمامها
انك توفقنا على الخير والهدا =ونفوسنا يا الله تحقق مرامها
ومن بعدها ياكاتب اكتب مثايل = استعرض الابيات واخذ جسامها
واللي مهيضني على القول والمثل = شكوى رفيقن ياجب علي احترامها
يامرحبا عداد ماذعذع الهواء = ومطار من خضر الجرائد حمامها
بالصاحب اللي جات يمي رسالته = على ذلول ماتناتل زمامها
ومن بعدها ياراكب فوق موجف = يعجبك ليا جيت المهامة وهامها
حر وابوه من الشرارات يعرف = وامه من الصيعر وتعرف علامها
مافوقه الا شداد مع خرج مزهبه = مع بندق يملا رصاصك حزامها
من المردمة يسرح وهو صبح يذن =وام الرضم صلى بعد جاء رضامها
خل الينوفي عند يسراك واسرح = وام السباع اجعل يمينك حمامها
حول على المشقوق والشمس ماشرقت =وهذه سويقة عند وجهه جهامها
يطلع مع الكبري وناحر لغرب = ومر الطويلة وارتوى من جمامها
حول بواد سبيع من فوق وسعته = ويمر قلبان طوال مقامها
ملفاك وسط غثاه في بيت شافي = ورد التحية بادي في سلامها
وابشر بترحيب وكيف ومدخنة = وصينية واكبر مفطح يدامها
هذا وسلم لي على سبيع كلهم = وتعلم الغلباء وعطني علامها
اللابة اللي تكرم الجار والخوي = وديارهم ماحد طمع في محامها
وقل ياشافي الايام هذه سواتها =ولاتنشد الايام هذه علامها
اقنع بماقدر علينا الاهنا = وايامنا لابد تطوى خيامها
وان كان تشك البعد والهجر والجفاء = وعيون خرس صوبنك سهامها
نخيتني من حب عذراء تودها = اللي فوادك تلته ببتسامها
واذا نخانا واحد مانخيبه = نفديه بسيوف نروي حيامها
حدد لنا الديرة بالاسم سمها = وعطنا اسم ابوها ثم اسامي عمامها
وابشر من عتيبة بقومة تسرك = واما حميناها علينا ملامها
ربعي هل الوقفات والعز والفخر = وسلومنا ياجب علينا التزامها
نجيه لو دونه جموع مجوعة = ولو دونه ابواب قوي لحامها
وعلى محمد عد مايرزم الرعد = افضل صلاة الله وازكى سلامها
ومثل ذكرت الله في اول قصيدتي = ذكر الله الخلاق في اخر ختامها

قصيدة مدح في ال سعود ومدح في قبيلة عتيبة

يالله يامنزل تبارك وياسين = على رسول الله ورتل سورها
يالله ياخلاق ابونا من الطين = ياخالق الدنيا ومحصي بشرها
ابدا بذكرك يا مجيب المصلين = ولاخاب عبد كلمة الله ذكرها
واذا ذكرت الله تغيب الشياطين = واختار من زين المثايل دررها
غنى العتيبي وانتبه للمغنين = من خوف تلحقني مشاريه شرها
ماقلتها باللي تهيض المحبين = اللي تفرق عن نحرها شعرها
اقولها باللي حموا حوزة الدين = انصار دين الله وربي نصرها
حكامنا ال سعود رؤس السلاطين =عيال عود يوم كسرت جبرها
اومى لها بالسيف ثم قالت امين = ومهد صحايها وحلى بحرها
قاد النظا من يمة الكوت ستين = ركبن مع الجوبة تقارع بدرها
ونهار ثالث بعد عيده بيبرين = هجم على ابواب الرياض وكسرها
ودخل بسور القصر قبل المواذين = وشهوده الشلفاء ببابه سمرها
واخذ بعدها حول خمس وثلاثين = وهو يجاهد لين وحد ديرها
ورحل لعله في جوار النبيين = في جنة الفردوس يقطف ثمرها
وخلف لنا ملوك على الحق راسين = مثل الجبال اللي صليب صخرها
واليوم هي في حكم راع الحرامين =تسعد لياليها ويسفر قمرها
هذا وانا ربعي رجال عزيزين = واللي قرا التاريخ يعرف خبرها
حنا عتيبة لاطمين المعادين = وامجادنا كل الرجال تخبرها
حنا سباع الغاب قضاية الدين = ليا قام شيخ القوم ينخى جبرها
واذا ركبنا فوق مثل الشياهين = مقرد نصيب اللي تعرض نحرها
واليا اقبلوا ثم شافت العين للعين = منا عقيد القوم يفخت ظهرها
ونثبت ليا صارت برمي المراتين = اليا وزن راع السواري قطرها
صلفين قاسين كرام وحليمين = وبيوتنا يفرح بها من خطرها
الضيف ليا جانا يبادر بثنتين = وترحيبة ماكل رجل قدرها
يقلط على بن ليا صب في الصين = يجلى عماس اللي تعب من سفرها
ومفطحن من عند حواشة الضين = لو حط في بعض الصياني كسرها
وادخيلنا ياخذ مع الحول شهرين = بين البيوت الي تومن خطرها
وقصيرنا نعدها ادنى الموالين = واليا التفت له عين نعمي بصرها
وخوينا دائم على الراس والعين = نوفي له حقوق الرياحيل وارها
واليوم حنا تحت حكم الميامين = في نعمة غلطان من لاشكرها
[









 


تيار معتدل
" عضو جديد "
رقم العضوية : 6122
الإنتساب : Aug 2007
المشاركات : 25
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0
المستوى : تيار معتدل is on a distinguished road


 
 
 

تيار معتدل غير متواجد حالياً عرض البوم صور تيار معتدل

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : محمد الراشد المنتدى : لقاءات وإضاءات
افتراضي رد: الجزء الثاني من ا للقاء مع الشاعر عمر الكسر
قديم بتاريخ : 06-27-2008 الساعة : 11:15 PM






ابو نائف شاعر ولد وترعرع في بيئة شعرية اشتهرت بها عائلة الكسر فأبوه شاعر وجده شاعر وأعمامه شعار واخوته شعراء نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

1-خالد بن عقاب الكسر شاعر عملاق ظلمه الإعلام كان فرزدق الشعر له ابيات أباكير لم يسبقه عليها غيره من الشعراء عاش حياة مقاربة لحياة بندر بن سرور الذي أنصفه الإعلام بعد وفاته
شهد له الملك فيصل ذات مرة عندما طلب منه أن يرد في إحد المساجلات مع إحدى الدول المجاورة.

2-سهل بن نائف الكسر شقيق ضيفنا الكريم شاعر من العيار الثقيل وبالذات في شعر الوصف له المعلقة العتيبية وتضم مايقارب مائتين بيت وكذلك المعلقة المرشدية وصف القهوة العربية فاجاد وصفها وكذلك الابل والجمس ويعتبر شاعر تأخر عن عصر الشعراء الفطاحل كان عليه طلب كبير في ملتقى الهيلا لكنه حجب من قبل القائمين على الشعر الذين قدموا لنا أنصاف الشعراء.

لذلك الرجل يعتبر سليل بئية شعرية تميزت بالرجولة والأدب والأخلاق وشاعرنا جمع التقى والورع والرجولة والطيبة ونقاء السريرة والعلم الشرعي والشعر وكنت أتمنى أن يمتد به اللقاء ليتحفنا بقصائده الباقية









 

زيزوم
(عضو المجلس الإداري)
Admin
الصورة الرمزية زيزوم
رقم العضوية : 91
الإنتساب : Nov 2004
الإقامة : بين الواقع و المنطق .
المشاركات : 11,774
بمعدل : 3.23 يوميا
النقاط : 21
المستوى : زيزوم is on a distinguished road


 
 
 

زيزوم غير متواجد حالياً عرض البوم صور زيزوم

  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : محمد الراشد المنتدى : لقاءات وإضاءات
افتراضي رد: الجزء الثاني من ا للقاء مع الشاعر عمر الكسر
قديم بتاريخ : 06-28-2008 الساعة : 10:15 AM






عمر بن نايف الكسر ...

جمعت الشعر من أطرافه حكمة و غزلا و وصفا و فخرا .


شاعر يقصر دونه الوصف بلا مجاملة من خيرة شعراء المحافظة

بل من خيرة شعراء الوطن ...



يبدو أن الكسر شاعر تقليدي بحت و هذا يتضح في قصائده تماما ، بل إن

الشاعر يقف موقف العداء صراحة لشعر الحداثة ......


و هذا ما لا يرضي الكثير من شعراء العصر الذين نشأوا في عصور

متأخرة و لا يعرفون حتى معنى كلمة المارتين .




الشعر كما يقول الجاحظ :

ضرب من الصياغة و التصوير .


إذا في الأمر سعة و أيما سعة ، فاستخدام الألفاظ الحديثة و تحديث المفردة

من ضرورات العصر و لا أدري لماذا نتمسك بالفكر التقليدي الذي لا شك

زائل و سقل معه مناصروه .


القضية يا أبا نايف قضية صياغة و تصوير ، فمتى ما اشتملت القصيدة

على صور و تشبيهات و استعارات بأسلوب و صياغة جميلة يصبح مطلبا للمتلقي

حتى لو كانت معظم أو كل ألفاظه حديثة .



////** أما شعر التفعيلة ، فإن صح التعبير فهو شعر بلا روح فهو خويطرات

في الأساس و أصبح خاطرة ، و بما أنه أخل الشرطين الأساسيين في الشعر

و هما الوزن و القافية فهو ليس بشعر في النهاية ...




___________________________



أولاً من انطلاقتي بهذا اللقاء بمنتدى البوابة أعد القراء بديوان مقروء قريباً

و نحن من خلال بوابة عفيف نقدم لك الشكر الجزيل على هذا التواصل الذي أظهر لنا رجلا

بهذه الشاعرية الجزلة ، و كم تمنيت أن أقرأ لك شعرا حداثيا

شعراء حداثيا تخاطب فيه الموبايل أو القلم أو الحاسب الآلي و تشركه في

مشاعرك
.







*** قصائدك تزخر بالفخامة إن صح التعبير و أعجبني ما دار بينك

و بين زملائك الشعراء ...




// لي طلب أتمنى أن تلبيه يا شاعرنا عمر الكسر //

نريد قصيدة تصف فيها محافظة عفيف و بعض التطور البلدي الحاصل مع إيراد

الثناء لأهله






وفقنا الله و إياك لما يحب و يرضى .






_______________






محمد الراشد الوهيبي :


يعجز اللسان أن يفيك حقك ، فأنت شمعة بل أنت نور أضاء

لنا أسماء شعرية و هامات كدنا أن نحرم منها طويلا طويلا .


شكرا محمد الراشد
شكرا محمد الراشد
شكرا محمد الراشد












 
توقيع زيزوم




ألا يا الله غفرانك إذا جيناك في الميعــــاد
عرايا ما علينا إلا الذنوب و قلة الحيـــلة



إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



بوابة عفيف على بلوقر   بوابة عفيف على فيس بوك   بوابة عفيف على تويتر   بوابة عفيف على يوتيوب
 

الساعة الآن 05:45 PM.
 


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.